أيقونات صفحات التواصل الإجتماعي


أهم الخصائص التي جاءت بها أجهزة الإستقبال الحديثة


السلام عليكم ومرحبا بزوار ومتابعي مدونة تيك ستار الأعزاء، موضوعنا اليوم سنحاول أن نقدم لكم فيه أهم الأنظمة والخصائص المميزة التي جاءت بها أجهزة الإستقبال الحديثة، والتي أحدثت ثورة جديدة في مجال الإستقبال الفضائي.

1.نظام H.265 HEVC


نظام H.265 HEVC هو نظام الصورة والصورة الجديدة ويعتبر هذا النظام من أحدث ابتكارات الشركات الكورية والعالمية، بحيث يمكنك من متابعة مسلسلاتك وأفلامك المفضلة بالإضافة إلى أهم القنوات الفضائية التي تبث على هذا النظام عبر الأنترنت بجودة صورة عالية الدقة وبصبيب أنترنت أقل، وهي خاصية سهلت دخول القنوات والأفلام المسبقة الدفع عبر الطلب بتكلفة أقل.
نظام HEVC يعتبر أفضل بديل للنظام القديم MPEG-2/4 الذي تبث عليه معظم القنوات الفضائية. يتميز نظام HEVC بقدرته العالية في ضغط إشارة البث ضمن حيز ترددي منخفض بحيث يمكنك من بث 100 قناة على تردد واحد منها أكثر من 50 قناة عالية الدقة HD و30 قناة بجودة عادية SD و20 قناة 4K/UHD،علاوة على تقديم النظام حماية عالية لأنظمة التشفير.
أهم الباقات التي تبث على نظام HEVC:
✰باقة beoutQ Sport على قمر عربسات بدر 26 شرق.
✰باقة SeeVii على نفس القمر.
✰قنوات MyMe على نفس القمر.

2.نظام Multistream


نظام Multistream أي التردد ذو البث المتعدد ويقصد به تقسيم التردد إلى أكثر من حزمة بحيث تكون كل حزمة ذات ضغط رقمي محدد إما SD أو HD أو كلاهما، تتوفر كل حزمة على قنوات مختلفة عن الحزمة الأخرى من ضمنها قنوات تلفزيونية، قنوات الراديو، قنوات أرضية، قنوات تحت الطلب وقنوات داتا متعددة وغاليا هذه الترددات تكون مخصصة لإعادة إرسال البث الرقمي الأرضي TNT أو DTT حيث يتم إرسال التردد إلى القمر الصناعي لاستقباله وإعادة بثه في مناطق بعيدة لتفادي المشاكل الجغرافية والتضاريس الوعرة ففي هذه الحالة القمر لا يكون إلا وسيطا لاستقبال الترددات في المناطق الأخرى.
أهم القنوات التي تبث على نظام Multistream:
✰الباقة المغربية SNRT على القمر أوتلسات 21.6 شرق.
✰الباقة الإيطالية Mediaset على القمر أوتلسات 5 غرب.
✰الباقة الفرنسية على نفس القمر.
✰باقة ZeonBud على أسترا 4.8 شرق.

3.نظام 4K ULTRA HD

يعتبر نظام 4K من أحدث ما توصلت إليه شركات التكنولوجية في ما يخص الصورة العالية الدقة بجودة خيالية غير مسبوقة وتعتبر بذلك مواكبة للتطور الذي يعرفة مجال الإستقبال الفضائي، وقد لجأت بعض القنوات إلى الإعتماد على نظام 4K مثل سكاي سبورت وبين سبورت وبعض القنوات الحكومية بالسويد وفرنسا وإسبانيا.

أهم الخصائص التي جاءت بها أجهزة الإستقبال الحديثة